لماذا يكره النساء امينه زوجه سي السيد؟!
لماذا يكره النساء امينه زوجه سي السيد؟!
في فيلم بين القصرين أشهر أفلام السينما المصريه التي الذي هو في الأساس روايه لنجيب محفوظ تحمل نفس الاسم تم تحويلها فيلم سينمائي كان له أبلغ الأثر في الحياه الاجتماعيه في مصر، إذا سألت أي بنت أو زوجه مصريه شاهدت الفيلم عن رأيها في شخصيه امينه زوجه سي السيد انتقدتها بل وشتمتها ،وهناك من الرجال من ينتقد شخصية امينه زوجه سى السيد
تعالوا بنا نروى بعض مشاهد الفيلم مع التعليق عليها:
مشهد ١ :
تنادي امينه طوال الفيلم على زوجها بسي السيد... (وسي = سيدي)
تعليق :
عن أم الدرداء زوجه الصحابي الجليل أبو الدرداء قالت: "كنا ننادي ازواجنا كما تنادون امرائكم "
فمن الاحترام أن لا تنادي الزوجه زوجها باسمي مجردا
مشهد ٢:
عندما تسمع صوته دخلا المنزل تقف لاستقباله بنفسها مرحبتا به باجمل العبارات" حمد لله على سلامتك "وفي حاله خروج كذلك
تعليق
قال رسول الله( صلى الله عليه وسلم):
"(ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة؟ الودود, الولود, العؤود، التي إذا ظُلمت قالت: هذه يدي في يدك، لا أذوق غمضاً حتى ترضى) [رواه الدار قطني والطبراني وحسنه الألباني].
الودود:التى تتودد لزوجها باحسن الألفاظ
العؤود:التى لا تترك زوجها يبات غاضبا،حتى لو كان الخطأ من عنده
مشهد 3:
عند تناول الطعام تقف حتى يتناول طعامه
تعليق:
عن معاذ بن جبل قال: "لو تعلَمُ المرأةُ حَقَّ الزَّوجِ ما قعَدَت ماحضرَ
غَداؤُه وعشاؤُه حتَّى يفرُغَ" رواه الطبراني
مشهد 4 :
عند دخوله على أولاده يقفون صفا لتقبيل يده
تعليق:
١-قال تعالى:
"وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) الإسراء
٢-قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ): "أنت ومالك لأبيك" (رواه الإمام أحمد في مسنده)
مشهد ٥:
يذهب ياسين (الابن الاكبر لسى السيد من زوجته الاولى) الى امه طليقه سي السيد معاتبا لها ،لماذا لم تصبر علي الزواج من سي السيد ،فترد بكل فخر أنها لم تكن له الاحترام ،وعندما كان يعاقبها كانت ترد عليه وترفع صوتها عليه فطلقها وهي غير نادمة على ذلك
تعليق :
هذا المشهد يبين لماذا اليوم نسبه الطلاق في مصر عاليه وانا الزوجات يتعاملن مع أزواجهن بمنطق النديه ( الرأس بالراس) وهذا لم يقبل به الكثير من الرجال فيتم الطلاق
مشهد6:
يذهب السيد إلي سفر مخاطبا بناته ،قال لا يظهر منهن شيئا إطلاقا وأيضا عنف إبنه لماذا ينظر الى ابنه الجيران وهذا لا يصح
تعليق :
هذا من اصول النخوه والغيره على المحارم، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): لا يدخل الجنه ديوث" أي لا يغار على اهله
مشهد ٧:
عندما يغيب سي السيد عن المنزل اقنع امينه أولادها بالذهاب لمقام الحسين فتخرج وفي الطريق يحدث لها حادث أن صدمها حنطور وعندما رجع من السفر سألها ما السبب، فلم تكذب فامرها أن تذهب لبيت أبوها عقابا لها
تعليق:
١-قال رسول الله( صلى الله عليه وسلم ):"إِذَا صَلَّتِ الْمَرْأَةُ خَمْسَهَا، وَصَامَتْ شَهْرَهَا، وَحَفِظَتْ فَرْجَهَا، وَأَطَاعَتْ زَوْجَهَا، قِيلَ لَهَا : ادْخُلِي الْجَنَّةَ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ شِئْتِ ". رواه أحمد
*وهى خرجت من غير إذن فتستحق العقاب
٢-قالت أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ تعظ النساء : " يا معشر النساء : لو تعلمن بحق أزواجكن عليكن لجعلت المرأة منكن تمسح الغبار عن قدمي زوجها بخد وجهها ".
٣-وعن حصين بن محصن قال : حدثتني عمتي قالت : أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بعض الحاجة فقال لي : (أي هذه ! أذات بعل ؟ قالت : نعم ، قال : كيف أنت له ؟ قالت : لا آلوه ( لا أقصر في طاعته وتلبية ما يطلبه) إلا ما عجزت عنه ، قال : فانظري أين أنت منه ، فإنه جنتك ونارك )(أحمد) .
سأل أحد الصحابة الرسول ( صلى الله عليه وسلم )مَا حَقُّ زَوْجَةِ أَحَدِنَا عَلَيْهِ ؟ قَالَ : " أَنْ تُطْعِمَهَا إِذَا طَعِمْتَ، وَتَكْسُوَهَا إِذَا اكْتَسَيْتَ - أَوِ اكْتَسَبْتَ - وَلَا تَضْرِبِ الْوَجْهَ، وَلَا تُقَبِّحْ، وَلَا تَهْجُرْ إِلَّا فِي الْبَيْتِ ".
قَالَ أَبُو دَاوُدَ : " وَلَا تُقَبِّحْ " أَنْ تَقُولَ : قَبَّحَكِ اللَّهُ.
تعالوا بنا نروى بعض مشاهد الفيلم مع التعليق عليها:
مشهد ١ :
تنادي امينه طوال الفيلم على زوجها بسي السيد... (وسي = سيدي)
تعليق :
عن أم الدرداء زوجه الصحابي الجليل أبو الدرداء قالت: "كنا ننادي ازواجنا كما تنادون امرائكم "
فمن الاحترام أن لا تنادي الزوجه زوجها باسمي مجردا
مشهد ٢:
عندما تسمع صوته دخلا المنزل تقف لاستقباله بنفسها مرحبتا به باجمل العبارات" حمد لله على سلامتك "وفي حاله خروج كذلك
تعليق
قال رسول الله( صلى الله عليه وسلم):
"(ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة؟ الودود, الولود, العؤود، التي إذا ظُلمت قالت: هذه يدي في يدك، لا أذوق غمضاً حتى ترضى) [رواه الدار قطني والطبراني وحسنه الألباني].
الودود:التى تتودد لزوجها باحسن الألفاظ
العؤود:التى لا تترك زوجها يبات غاضبا،حتى لو كان الخطأ من عنده
مشهد 3:
عند تناول الطعام تقف حتى يتناول طعامه
تعليق:
عن معاذ بن جبل قال: "لو تعلَمُ المرأةُ حَقَّ الزَّوجِ ما قعَدَت ماحضرَ
غَداؤُه وعشاؤُه حتَّى يفرُغَ" رواه الطبراني
مشهد 4 :
عند دخوله على أولاده يقفون صفا لتقبيل يده
تعليق:
١-قال تعالى:
"وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) الإسراء
٢-قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ): "أنت ومالك لأبيك" (رواه الإمام أحمد في مسنده)
مشهد ٥:
يذهب ياسين (الابن الاكبر لسى السيد من زوجته الاولى) الى امه طليقه سي السيد معاتبا لها ،لماذا لم تصبر علي الزواج من سي السيد ،فترد بكل فخر أنها لم تكن له الاحترام ،وعندما كان يعاقبها كانت ترد عليه وترفع صوتها عليه فطلقها وهي غير نادمة على ذلك
تعليق :
هذا المشهد يبين لماذا اليوم نسبه الطلاق في مصر عاليه وانا الزوجات يتعاملن مع أزواجهن بمنطق النديه ( الرأس بالراس) وهذا لم يقبل به الكثير من الرجال فيتم الطلاق
مشهد6:
يذهب السيد إلي سفر مخاطبا بناته ،قال لا يظهر منهن شيئا إطلاقا وأيضا عنف إبنه لماذا ينظر الى ابنه الجيران وهذا لا يصح
تعليق :
هذا من اصول النخوه والغيره على المحارم، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): لا يدخل الجنه ديوث" أي لا يغار على اهله
مشهد ٧:
عندما يغيب سي السيد عن المنزل اقنع امينه أولادها بالذهاب لمقام الحسين فتخرج وفي الطريق يحدث لها حادث أن صدمها حنطور وعندما رجع من السفر سألها ما السبب، فلم تكذب فامرها أن تذهب لبيت أبوها عقابا لها
تعليق:
١-قال رسول الله( صلى الله عليه وسلم ):"إِذَا صَلَّتِ الْمَرْأَةُ خَمْسَهَا، وَصَامَتْ شَهْرَهَا، وَحَفِظَتْ فَرْجَهَا، وَأَطَاعَتْ زَوْجَهَا، قِيلَ لَهَا : ادْخُلِي الْجَنَّةَ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ شِئْتِ ". رواه أحمد
*وهى خرجت من غير إذن فتستحق العقاب
٢-قالت أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ تعظ النساء : " يا معشر النساء : لو تعلمن بحق أزواجكن عليكن لجعلت المرأة منكن تمسح الغبار عن قدمي زوجها بخد وجهها ".
٣-وعن حصين بن محصن قال : حدثتني عمتي قالت : أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بعض الحاجة فقال لي : (أي هذه ! أذات بعل ؟ قالت : نعم ، قال : كيف أنت له ؟ قالت : لا آلوه ( لا أقصر في طاعته وتلبية ما يطلبه) إلا ما عجزت عنه ، قال : فانظري أين أنت منه ، فإنه جنتك ونارك )(أحمد) .
سأل أحد الصحابة الرسول ( صلى الله عليه وسلم )مَا حَقُّ زَوْجَةِ أَحَدِنَا عَلَيْهِ ؟ قَالَ : " أَنْ تُطْعِمَهَا إِذَا طَعِمْتَ، وَتَكْسُوَهَا إِذَا اكْتَسَيْتَ - أَوِ اكْتَسَبْتَ - وَلَا تَضْرِبِ الْوَجْهَ، وَلَا تُقَبِّحْ، وَلَا تَهْجُرْ إِلَّا فِي الْبَيْتِ ".
قَالَ أَبُو دَاوُدَ : " وَلَا تُقَبِّحْ " أَنْ تَقُولَ : قَبَّحَكِ اللَّهُ.
*ولكن كاعاده نجيب محفوظ أن يدس السم في العسل:
فجعل شخصيه الاب( اللي هو سي السيد) المسيطر على منزله الحاكم لبناته وزوجته أن يكون له وجه آخر بأن يسهر مع الراقصات ويمارس الزنا معهن، فتكون لدي الفتيات والزوجات تصور أن المراه إذا اطاعت زوجها كانت ضعيفه و مغفله مثل امينه (زوجه سي السيد )التي حسب ما جاء في التعليقات من أحاديث كانت تطبق تعاليم الاسلام كازوجه وهي ما سوف تؤجر عليه, بغض النظر عما يفعله زوجها،قال تعالى"(كل أمرا بما كسب رهين) أي كل واحد سوف يحاسب بما في صحيفتة من أعمال يوم القيامة
فجعل شخصيه الاب( اللي هو سي السيد) المسيطر على منزله الحاكم لبناته وزوجته أن يكون له وجه آخر بأن يسهر مع الراقصات ويمارس الزنا معهن، فتكون لدي الفتيات والزوجات تصور أن المراه إذا اطاعت زوجها كانت ضعيفه و مغفله مثل امينه (زوجه سي السيد )التي حسب ما جاء في التعليقات من أحاديث كانت تطبق تعاليم الاسلام كازوجه وهي ما سوف تؤجر عليه, بغض النظر عما يفعله زوجها،قال تعالى"(كل أمرا بما كسب رهين) أي كل واحد سوف يحاسب بما في صحيفتة من أعمال يوم القيامة
ليست هناك تعليقات